تتمثل مهام الديوان فيما يلي :

1) جمع المعلومات اللازمة والقيام بالدراسات الضرورية واقتراح التدابير التي من شأنها أن تمكن من تحديد السياسات في ميدان التنمية بصفة عامة واختيار برامج الإستثمار العمومي ودفع الإستثمار الخاص بمناطق تدخل الديوان وتقييم نتائج هذه السياسات.

2) مساعدة السلط الجهوية على إستنباط وإعداد وتنفيذ مخططات وبرامج التنمية بكل ولاية ومعاضدتها في ميدان التنسيق بين مختلف المتدخلين ومتابعة إنجاز وتقييم المخططات والبرامج.

3) العمل على تحقيق التناسق بين المخططات في مناطق تدخل الديوان.

4) إعداد برامج وخطط عمل متكاملة لتنمية المناطق ذات الإشكاليات الخصوصية أو التي تعرف صعوبات تنموية .

5) المساهمة في إعداد برامج وخطط عمل تهدف إلى دفع وتنشيط الإستثمار الخاص بمناطق التدخل ومتابعة مراحل الإنجاز وذلك بالتعاون مع المصالح الجهوية المختصة والهياكل الفنية والجماعات العمومية والمحلية…

6) دعـم عمـل الهياكل الجهويـة المختصة والجماعـات العموميـة المحليـة في ميـدان النهـوض بالإستـثمار الخاص.

الخدمات التي يسديها الديوان :

  • إعداد دراسات قطاعية وجهوية لإبراز فرص الإستثمار ووضعها على ذمة الباعثين.
  • مساعدة الباعثين في إعداد الوثائق الضرورية الخاصة بالمشروع.
  • إعداد الدراسات الفنية والإقتصادية للمشاريع الجديدة أو لعمليات التوسيع.
  • إعداد دراسات التأثير على المحيط والبيئة.
  • مساعدة الباعث في البحث على مصادر التمويل ( البنوك وشركات الإستثمار ) وفرص الشراكة التونسية-التونسية والتونسية-الأجنبية.
  • متابعة المشاريع لدى الهياكل والوكالات المختصة قصد الحصول على الإمتيازات المالية والجبائية.
  • مساندة ومتابعة الباعثين في جميع مراحل إنجاز المشروع.

مهام الوحدات التنظيمية للديوان

وحدة التدقيق الداخلي ومراقبة التصرف

  • التأكد من كفاية وفاعلية أنظمة الرقابة الداخلية.
  • الحرص على الإستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية مع تأمين التوافق بين الإستراتيجية المتبعة من قبل الديوان والوسائل المتوفرة.
  • مراقبة وتحليل نشاط الديوان إعتمادا على مؤشرات مرقمة يقع متابعتها وتحليل الفوارق بين الإنجازات والبرامج.
  • التأكد من حسن تطبيق الإجراءات القانونية والترتيبية للتصرف في الميزانية.
  • إعداد آليات ومؤشرات لمتابعة تقدم إنجاز مختلف الأنشطة.
  • القيام بكل المهمات والأبحاث التي تكلفها بها الإدارة العامة.

مكتب الضبط المركزي

– قبول وإرسال وتسجيل المراسلات الصادرة والواردة.

– فرز وتوزيع المراسلات ومتابعتها.

– حفظ وتوثيق المراسلات الواردة والصادرة وترقيمها وأرشفتها وفق الإجراءات المعمول بها.

وحدة التكوين والإتصال والإعـــلام

  • تشخيص حاجيات التكوين وإعداد مخطط التكوين بالتشاور مع مختلف المصالح.
  • متابعة تنفيذ أنشطة التكوين ومردودها على الأعوان.
  • وضع قاعدة بيانات إحصائية ولوحة مؤشرات ملائمة لمتابعة وتقييم أنشطة التكوين.
  • تقديم مقترحات للمساهمة في تحسين جودة خدمات التكوين.
  • تفعيل الشراكة المؤسساتية مع هياكل وطنية ذات خبرة.
  • رصد وتوظيف فرص التعاون الدولي لدعم قدرات الأعوان.
  • برمجة ومتابعة التربصات والمأموريات بالخارج.
  • ضبط حاجيات التكوين المستمر للأعوان مع الإنجاز والمتابعة.
  • جمع المعلومات والمعطيات لأنشطة مختلف الإدارات المركزية والجهوية ونشرها.
  • تأمين الإتصال مع المحيط الخارجي للمؤسسة.
  • التعريف والتحسيس بالتظاهرات والمبادرات التي تنظمها المؤسسة.

الإدارة الـــمــركزية للتخــــطيط والمعلومات الجهــــــوية

  • إستشراف آفاق التنمية بالجهات بالإعتماد على الدراسات والمعلومات الجهوية ونتائج التشخيص وتقييم السياسات.
  • رسم الإستراتيجيات التنموية بإعتماد التخطيط الإستراتيجي التشاركي كآلية لتنمية الجهات.
  • وضع الخطط التنموية الجهوية متوسطة المدى وفق الإستراتيجيات الوطنية المضبوطة.
  • متابعة تنفيذ وتقييم الخطط التنموية ومدى موافقتها للإستراتجيات والأهداف.
  • تصور وتطوير المناهج من أجل الاستشراف والتخطيط.
  • إرساء منظومة للمعلومات الجهوية.
  • –      إعداد ونشر الوثائق الإحصائية حول مختلف مجالات التنمية بالجهات.
  • –      رصد الوضع التنموي بمناطق تدخل الديوان.
  • وضع مخططات الاتصال ونشر المعلومات الجهوية.

الإدارة المركزية لمساندة التنمية ودفع الإستثمار

  • دفع الاستثمار الخاص الوطني والأجنبي بالجهات وتحسين مناخه.
  • إبراز ميزات وموارد الجهات والعمل على تطويرها لتحسين تنافسية وجاذبية الجهات والتسويق لها.
  • تنشيط العمل التشاركي الكفيل بتحقيق التنمية الجهوية والمحلية المستدامة.
  • الاستفادة من آليات وبرامج التعاون الدولي لدعم التنمية الجهوية والمحلية.

الإدارة المركزية للمصالح المشتركة

  • متابعة وتنسيق تطبيق النصوص التشريعية والترتيبية التي تدخل ضمن نشاط الديوان.
  • ترشيد التصرف في الموارد البشرية والمادية المشتركة لكافة مصالح الديوان.
  • النهوض بالأنشطة الاجتماعية والثقافية لفائدة أعوان الديوان.
  • تطوير وترشيد استعمال الإعلامية داخل الديوان.
  • السهر على إعداد وإنجاز برامج التصرف في أرشيف ووثائق الإدارة.
  • تشخيص حاجيات التكوين وإعداد برامج لتطوير الكفاءات ومتابعتها.
  • متابعة الملفات القانونية والنزاعات التي يكون الديوان طرفا فيها.

الإدارات الجهويــة للتنمية

  • إستشراف آفاق التنمية بالجهة.
  • وضع إستراتيجيات التنمية الخاصة بالجهة.
  • وضع الخطط التنموية للجهة ومتابعة تنفيذها.
  • دفع الاستثمار الخاص على مستوى التأطير والمتابعة والترويج.
  • استغلال آليات وبرامج التعاون الدولي لدعم التنمية بالجهة.
  • ربط الصلة بالهياكل ذات العلاقة بالشراكات الثنائية أو متعددة الأطراف مع الجمعيات والهياكل التنمويه لضمان تكامل الآليات والبرامج.